کد مطلب:99606 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:125

حکمت 104











[صفحه 269]

الشرح: قد وقع مثل هذا كثیرا، كما جری لعبدالله بن المقفع، و فضله مشهور، و حكمته اشهر من ان تذكر، و لو لم یكن له الا كتاب "الیتیمه" لكفی. (محنه المقفع) و اجتمع ابن المقفع بالخلیل بن احمد، و سمع كل منهما كلام الاخر، فسئل الخلیل عنه فقال: وجدت علمه اكثر من عقله، و هكذا كان، فانه كان مع حكمته متهورا، لا جرم تهوره قتله! كتب كتاب امان لعبدالله بن علی عم المنصور و یوجد فیه خطه، فكان من جملته: و متی غدر امیرالمومنین بعمه عبدالله، او ابطن غیر ما اظهر او تاول فی شی ء من شروط هذا الامان فنساوه طوالق، و دوابه حبس، و عبیده و اماوه احرار، و المسلمون فی حل من بیعته. فاشتد ذلك علی المنصور لما وقف علیه، و سال: من الذی كتب له الامان؟ فقیل له: عبدالله بن المقفع كاتب عمیك عیسی و سلیمان، ابنی علی بالبصره، فكتب المنصور الی عامله بالبصره سفیان بن معاویه یامره بقتله. و قیل: بل قال، اما احد یكفینی ابن المقفع!. فكتب ابوالخصیب بها الی سفیان بن معاویه المهلبی امیر البصره یومئذ- و كان سفیان واجدا علی ابن المقفع لانه كان یعبث به و یضحك منه دائما، فغضب سفیان یوما من كلامه، و افتری علیه، فرد ابن المقفع علیه ردا فاحشا، و

قال له: یابن المغتلمه! و كان یمتنع و یعتصم بعیسی و سلیمان ابنی علی بن عبدالله بن العباس، فحقدها سفیان علیه- فلما كوتب فی امره بما كوتب اعتزم قتله، فاستاذن علیه جماعه من اهل البصره، منهم ابن المقفع، فادخل ابن المقفع قبلهم، و عدل به الی حجره فی دهلیزه، و جلس غلامه بدابته ینتظره علی باب سفیان، فصادف ابن المقفع فی تلك الحجره سفیان بن معاویه، و عنده غلمانه و تنور نار یسجر، فقال له سفیان: اتذكر یوم قلت لی كذا! امی مغتلمه ان لم اقتلك قتله لم یقتل بها احد، ثم قطع اعضائه عضوا عضوا، و القاها فی النار و هو ینظر الیها حتی اتی علی جمیع جسده، ثم اطبق التنور علیه، و خرج الی الناس فكلمهم، فلما خرجوا من عنده تخلف غلام ابن المقفع ینتظره فلم یخرج، فمضی و اخبر عیسی بن علی و اخاه سلیمان بحاله، فخاصما سفیان بن معاویه فی امره، فجحد دخوله الیه، فاشخصاه الی المنصور، و قامت البینه العادله ان ابن المقفع دخل دار سفیان حیا سلیما و لم یخرج منها. فقال المنصور: انا انظر فی هذا الامر ان شاءالله غدا، فجاء سفیان لیلا الی المنصور فقال: یا امیرالمومنین، اتق الله فی صنیعتك و متبع امرك، قال: لاترع، و احضرهم فی غد، و قامت الشهاده، و طلب سلیمان و عی

سی القصاص، فقال المنصور: ارایتم ان قتلت سفیان بابن المقفع، ثم خرج ابن المقفع علیكم من هذا الباب- و اوما الی باب خلفه- من ینصب لی نفسه حتی اقتله بسفیان؟ فسكتوا، و اندفع الامر، و اضرب عیسی و سلیمان عن ذكر ابن المقفع بعدها، و ذهب دمه هدرا. قیل للاصمعی: ایما كان اعظم ذكاء و فطنه الخلیل ام ابن المقفع؟ فقال: كان ابن المقفع افصح و احكم، و الخلیل آدب و اعقل، ثم قال: شتان ما بین فطنه افضت بصاحبها الی القتل، و فطنه افضت بصاحبها الی النسك و الزهد فی الدنیا! و كان الخلیل قد نسك قبل ان یموت.


صفحه 269.